الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث
English
 
ابحاث ودراسات
تصغير الخط تكبير الخط
دراسة تحذر من مخاطر حصول تسونامي في كاليفورنيا
26/3/2013 10:39 AM
لوس انجليس - (ا ف ب) : اظهرت دراسة اعدها المركز الاميركي للجيوفيزياء ان اكثر من 250 الف شخص في كاليفورنيا يعيشون في مناطق ساحلية قد تدمر في حال حصول امواج مد عاتية (تسونامي) في هذه الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة والمعرضة للهزات الارضية.
 
وبحسب هذه الدراسة فإن امواجا بارتفاع ثمانية امتار او اكثر قد تبلغ السواحل الشمالية لكاليفورنيا في حال حصول زلزال بقوة 8 درجات في المنطقة.
 
واضافت الدراسة ان "الخسائر المأسوية في الارواح والاضرار التي تسببت بها موجات تسونامي كارثية مؤخرا سلطت الضوء على خطورة موجات التسونامي"، في اشارة الى موجتي تسونامي في العام 2004 في المحيط الهندي و2011 في اليابان.
 
واشارت الدراسة الى ان "دلائل تاريخية وجيولوجية تشير الى ان سواحل كاليفورنيا سبق ان شهدت موجات تسونامي بهذا الحجم وبانها مهددة بتسونامي قد تنشأ بفعل ظواهر عدة" بينها هزات ارضية قريبة او بعيدة.
 
ويحوي التقرير الواقع في 60 صفحة والمرافق لهذه الدراسة، من اعداد وكالة ادارة الكوارث في كاليفورنيا، خرائط مفصلة تظهر السواحل الاكثر عرضة لخطر التسونامي من سان دييغو في الجنوب الى لوس انجليس واوكلاند قرب سان فرانسيسكو.
 
وفي المحصلة يبلغ عدد الاشخاص المقيمين في مناطق مهددة بفيضانات ناجمة عن التسونامي 267 الف شخص، في حين ان 169 الف شخص اضافيين يعملون في هذه المناطق. كما ان عدد الاشخاص في هذه المنطقة قد يرتفع بشكل كبير تبعا لاوقات النهار، على الشواطئ السياحية مثلا.
 
وتمثل موجات تسونامي الناشئة في عرض البحر خطرا ضعيفا لان هذه الموجات تكون اصغر حجما كما ان السلطات يكون امامها متسع من الوقت لاطلاق انذار من التسونامي.
 
لكن ثمة خطر اكبر بكثير في حال حصول زلزال في منطقة كاسكاديا حيث تلاقي الصفائح التكتونية والممتدة على نحو الف كلم من شمال كالفورنيا وصولا الى جزيرة فانكوفر، وفق التقرير.
 
وادى تكسر هذه المنطقة الى موجات تسونامي سبع مرات على الاقل خلال السنوات ال3500 الماضية، مع فارق زمني بين 140 عاما واكثر من الف عام. واخر هذه الموجات يعود الى العام 1700.
 
واشار التقرير الى ان جنوب كاليفورنيا قد يشهد مثل هذا التسونامي "حتى من دون ان يشعر السكان بالهزة الاصلية، والامواج قد تصل بعد حوالى ساعة".
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا